مستشعر الحركة PIR

مستشعر الحركة PIR

يقوم هذا المستشعر باستشعار الحركة أمامه مما يجعله مناسباً لتطبيقات الحماية أو التحكم بأجهزة المنزل عند الدخول إليه. يتكون المستشعر من لوح عليه بعض الدوائر الإلكترونية التي تجعل من السهل وصله بالأردوينو. ومما يجعله خياراً مناسباً صغر حجمه وانخفاض الطاقة المستدمة منه. 

طريقة الاستشعار:
يقوم المستشعر بقياس الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأجسام حوله، ومعظم الأجسام الساخنة تطلق أشعة تحت حمراء يمكن احساسها عن طريق ال PIR. تقوم العدسة البيضاء بتركيز هذه الأشعة على سطح المستشعر الموجود داخلها، ثم يقوم بإرسال إشارة عالية HIGH متواصلة لفترة مؤقتة، ثم يعود لوضعه الطبيعي LOW عند غياب الحركة. يستطيع المستشعر بقياس الحركة من على بعد يصل حتى 7 متر تقريباً، يمكن التحكم بالمسافة عن طريق الدائرة اليمنى في الصورة التالية. أما الدائرة الأخرى على جهة اليسار فتتحكم بتوقيت الإشارة Timer لتبقى عالية قبل أن تعود للوضع الطبيعي LOW، وتترواح هذه المدة بين 2.5 ثانية حتى 250 ثانية.
 
في هذا المستشعر، يوجد نمطان للإشارة المرسلة من المستشعر، نمط التفعيل المتكرر، ونمط التفعيل غير المتكرر. ويمكن التبديل بينهما عن طريق نقل الرأس الأسود من الناحية H إلى L كما موضح بالصورة أدناه

نمط التفعيل المتكرر H:
في هذا النمط، يقوم المستشعر بنقل إشارة عالية عند وجود جسم أمامه أو شيئاً ما قد تحرك، وتبقى الإشارة عالية حتى انتهاء الحركة وانتهاء توقيت الإشارة Timer. ثم سيعود المستشعر لوضع LOW عند انتهاء الحركة والمؤقت Timer ويبقى في هذه الحالة لمذة تعادل قيمة المؤقت Timer، ثم يعاود عمله من جديد. اذاً، هناك شرطان يجب تحقيقهما ليعود المستشعر لوضعه الطبيعي LOW وهما انتهاء الحركة وانتهاء التوقيت Timer، اذا انتهى أحدهما قبل الآخر لا يعني عودة المستشعر لوضعه الطبيعي LOW. ويمكن استعمال هذا النمط بنقل الرأس الاسود غلى ناحية H. يمكن استعمال هذا النمط في تطبيقات الأمان والتحكم بالمنزل حيث يمكن التحكم بالمنزل طالما الإشارة القادمة من المستشعر عالية.
نمط التفعيل غير المتكرر L:
على عكس النمط المتكرر، فإن هذا النمط يرسل إشارة عالية وينتهي بانتهاء التوقيت Time حتى لو لم تنته الحركة امامه. اي أن المستشعر سيعود لوضعه الطبيعي LOW بعد فترة زمنية تعادل قيمة المؤقت Timer، ثم سيتوقف لفترة تعادل Timer ثم يعاود الاستشعار مرة أخرى.
في كلا النمطين نرى أن المستشعر عند انتهاء المؤقت، فإنه سيعود إلى وضعه الطبيعي LOW لمدة تعادل قيمة Timer، وهذه خاصية مهمة أخرى حيث أن المستشعر لا يستطيع الاستشعار في هذا الوضع إلى حين انتهاء المؤقت Timer.
وصل ال PIR مع الأردوينو
لوصل المستشعر مع الأردوينو قد تحتاج لهذه الأدوات:
- PIR sensor
- لوح اردوينو (أي نوع)
- لوح تجارب (Bread Board)
- مقاومة 220 أوم 
- ضوء LED
- أسلاك (Male to Male Jumper wires)
- اسلاك (Female to Male jumper wires)
قم بوصل المستشعر بالأردوينو، حيث تقوم بوصل ال VCC من ناحية المستشعر ب منفذ ال 5V من ناحية الأردوينو، ومنفذ GND من المستشعر ب GND من ناحية الأردوينو، والمنفذ في المنتصف من ناحية المستشعر يوصل بالمنفذ رقم 3 من ناحية الأردوينو، ثم قم بوصل ال LED كما هو موضح بالشكل الآتي. 
لا تنسى أطراف ال LED (اضغط هنا للتعرف على ال LED)
تأكد أن الرأس الأسود موجود من ناحية H (يمكن استخدام أي جهة لكن الناحية H قد تعطي نتائج واضحة بسرعة).
بعد الانتهاء من التوصيل قم بكتابة الكود التالي (للتحميل هنا)
 حاول تغيير قيمة المؤقت Timer وجرب مسافات مختلفة واكتشف الفرق بنفسك

Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published

Liquid error: Could not find asset snippets/zend_pre_order_theme_snippet.liquid